المعهد الوطني للسرطان: من أجل مكافحة الأنباء الصحية المزيفة - ODocteur
تحتاج لمساعدة؟

المعهد الوطني للسرطان: من أجل مكافحة الأنباء الصحية المزيفة

Post Author بقلم: Odocteur : في 25 أغسطس 2021

06/28/2021

لمواجهة انتشار الأخبار الكاذبة في مجال الصحة ، خاصة حول السرطان ، قام المعهد القومي للسرطان بإطلاق حملته “توضيحات حول السرطان الإلكتروني في فرنسا” على موقعه لمساعدة الجميع على تحليله واستيعاب الأخطار الناجمة عنه.

قد يكون للإشاعات والمعلومات المزيفة عواقب وخيمة عندما يتعلق الأمر بالصحة وهي تتزايد بالخصوص في مجال السرطان. فكما يوضح المعهد الوطني للسرطان  : “سواء في مجال الوقاية أو العلاج أو حتى البحث العلمي، فإن هذه المعلومات والمروجين لها غالبًا ما تستغل مناخ الخوف من المرض أو الفزع الذي يواجهه المرضى. فهي قد تنبع من تفسيرات “تبسيطية” لبيانات الدراسات أو دراسات غير متينة علميا. “

تبسيط تحليلالمعلومات

نحن نعيش في عصر الاستهلاك المفرط للمعلومات حيث تنتشر الوجبات المعلوماتية الخفيفة والمعلومات المركبة التي يسهل قراءتها بشكل خاص على شبكات التواصل الاجتماعية. لذلك ليس من السهل دائمًا الفرز ضمن هذه  المعلومات بين المعلومات الصحية التي تم الحصول عليها من مصادر موثوقة علميًا والمستجدات المستخلصة من النقر المتكرر.

لذلك  يجتهد المعهد الوطني للسرطان لتطوير فضاء “التوضيحات حول السرطان الإلكتروني” على موقعه الإلكتروني حتى يتمكن الجميع من فهم وفك رموز هذه المعلومات الموزعة على نطاق واسع ونقلها على المواقع والشبكات الاجتماعية.

فكل موضوع مقترح في هذا الركن ينطلق من معلومة مشبوهة يتم تحديدها مسبقًا قبل أن يتم فك شفرتها حسب مسار يسمح لنا بفهم أصلها وفهم سبب توصيفها كمعلومة خاطئة ومدى خطورتها على كل واحد منا. وكل محتوى ينتهي بالتوصية المبنية على الأدلة العلمية والمعلومة الرصينة التي ينبغي تذكرها.

كما توجد مصادر المعلومات المعروضة  بالإضافة إلى روابط الأركان  الأخرى على موقع e-cancer.fr حتى يتمكن كل واحد ، حسب رغبته ، من التعمق في الموضوع الذي يختاره. وتتوفر العديد من الأشكال  لتعزيز الوصول إلى المعلومات : مقالة أو بودكاس صوتي أو فيديو خبراء.

واليوم ، يعرض هذا الفضاء الجديد 7 موضوعات ستتم إضافة مواضيع أخرى إليها حسب المستجدات. كما سيتم نشر استمارة تسمح لمستخدمي الإنترنت بالمساهمة فيه عبر إرسال معلومات يتم توصيفها كمعلومات مزيفة. وبعد التحقق من ذلك، سيتكفل المعهد الوطني للسرطان بالرد عليها.

ومنذ 16 يونيو ، يقوم المعهد الوطني للسرطان بحملة تواصلية تمكن الجميع من تحليل المعلومات المزيفة في مجال السرطان. وهذه الحملة التي ستستمر حتى منتصف ديسمبر 2021 ، ستكون أيضًا فرصة لتسليط الضوء على الموضوعات 7 المتوفرة  حاليا.

المصدر : المعهد الوطني للسرطان

اشترك في النشرة الإخبارية
mail_outline