هل يساعد أنستغرام الأطباء على تشخيص أفضل للاكتئاب ؟ - ODocteur
تحتاج لمساعدة؟

هل يساعد أنستغرام الأطباء على تشخيص أفضل للاكتئاب ؟

Post Author بقلم: Odocteur : في 25 أغسطس 2021

قد تمكن الصور المنشورة على  أنستغرام  من تشخيص الاكتئاب بدقة  تبلغ 70 ٪ بينما لا يتمكن الأطباء الأمريكيون من تشخيص هذه الحالة بشكل صحيح إلا لدى 40٪ من المصابين بالاكتئاب؟ هذه هي الخلاصة التي توصل إليها باحثون من جامعتي فيرمونت وهارفارد تم نشر أعمالهم مؤخرا.

هل يمكن لأنستغرام  أن تفيد طبيا ؟

قام ناشرو هذه الدراسة بتحليل 44000 صورة نشرها 166 مشارك و تم تشخيص حالة اكتئاب لدى 71 منهم. بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم “التعلم الآلي” ، ونجح الباحثون في تحديد المعايير التي تمكن من تشخيص الاكتئاب لدى الفرد بدقة تصل إلى 70٪.

فغالبًا ما تكون الصور التي ينشرها الأشخاص المصابون بالاكتئاب رمادية وذات لون غامق وتنال عددًا أقل من “الإعجابات”. كما يقوم الأشخاص المصابون بالاكتئاب أيضًا بتصفية الألوان بشكل متكرر ونادرًا ما يعالجون صورهم لتكون  ساطعة الألوان. بالمقابل ، ينشر الأشخاص غير المكتئبين عددًا أقل من الصور التي تُظهر وجوههم ويفضلون نشر صورهم وهم محاطون بآخرين.

واختتم العلماء بحثهم بالتأكيد على أن علامات الاكتئاب ملحوظة في سلوك مستخدمي أنستغرام وأن هذه المؤشرات الاكتئابية يمكن اكتشافها حتى قبل تاريخ أول تشخيص.

أنت مصاب بالاكتئاب!

إذا أمكننا إدراك جدوى  هذه اللوغرتميات لدراسة المرض على مستوى مجموعة معينة من الأفراد ، فإن استخدامها على المستوى الفردي يفرض بعض القيود الأخلاقية. فقد عبر أحد ناشري هذه الدراسة عن فرحه بإمكانية تشخيص الاكتئاب لدى الفرد قبل أن يستشير طبيبه : “تخيل مثلا تطبيقًا يمكن تثبيته على هاتفك لكي يقوم بالاتصال بطبيبك من أجل إجراء فحص طبي، عندما يلاحظ أن سلوكك بدأ يسوء ،وربما قبل أن تدرك أنت أن هناك مشكلة “.

“مرحبًا ، أنا الدكتور بيدول ، رغم أني  لم أرك منذ 3 سنوات ، فإنني أتصل بك لأخبرك أنك مصاب بالاكتئاب”.

ألا يذكرك هذا بفلم “تقرير الأقلية” لستيفن سبيلبرغ حيث تمكن القدرات الخارقة لبعض الأفراد الذين يتنبؤون بالمستقبل الخارقة من اعتقال المجرمين قبل أن يرتكبوا جرائمهم . هل يمكن إسقاط ذلك على تشخيص الاكتئاب لدى شخص لم يطلب ذلك ؟ لا أظن أن هذه فكرة جيدة.

طبيبك يعرف ذلك ، وكذلك فيسبوك

إذا كنت مكتئبًا ، فإن فيسبوك يعرف ذلك. وبما أن أنستغرام وواتساب  في ملكية  فيسبوك. وبما أن الكثير منا ينشر قدرًا هائلاً من معلوماته الخاصة على كل شبكة من هذه الشبكات ، فإن  تجميع البيانات وتركيبها يمثل منجم ذهب بالنسبة لمجموعة فيسبوك. وإذا كان هؤلاء الباحثون الأمريكيون قادرين على إنشاء لوغرتمات تكشف الاكتئاب ، فإن مارك زوكربيرغ يمكن أن يفعل ذلك أيضًا. فمن خلال الصور المنشورة على انستغرام ، تقوم بتقديم جزء من خصوصيتك على طبق من ذهب لعملاق بالو ألتو.

ليدوكير لمتابعة امتثال الأطفال للقواعد الصحية

06/03/2021 تعرض شركة ليدوكير الليونية علاجات رقمية لتحسين صحة الأطفال المصابين بأمراض مزمنة أو نادرة . التفاصيل. لا يتناول المصابون …

إفيليا : رفيق رقمي للحوامل

لتجنب المخاطر المرتبطة بالحمل والوقاية منها، أطلقت شركة إيفليا الناشئة تطبيقها للصحة الإلكترونية المخصص لمتابعة الحوامل والوقاية من الحمل المحفوف …

مجلة النهضة الرقمية تنشر توصيات حول البيانات الصحية

أصبح مركز أبحاث النهضة الرقمية يهتم بعالم الصحة ويكشف عن توصيات تضع المواطنين في قلب حكامة البيانات الصحية. تقع البيانات …

اشترك في النشرة الإخبارية
mail_outline