كيف تقلع عن التدخين بواسطة الإنترنت أو فيسبوك أو أحد التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي؟ - ODocteur
تحتاج لمساعدة؟

كيف تقلع عن التدخين بواسطة الإنترنت أو فيسبوك أو أحد التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي؟

Post Author بقلم: Odocteur : في 25 أغسطس 2021

منذ مدة طويلة والتبغ يعتبر من ملذات الحياة ، لكنه الآن أصبح يعتبر مخدرا قبل كل شيء. ففي سويسرا ، حوالي 2 مليون شخص يدخنون وكل سنة يموت أكثر من 9000 منهم مبكرا بسبب التدخين. أي حوالي 25 وفاة في اليوم وهو رقم رهيب.

أقلع عن التدخين

التوقف عن التدخين صعب. ولذلك علينا أن نقترح على المدخنين طرقا متنوعة للتمكن من ذلك. فإضافة إلى مهنيي الصحة الذين يتكفلون بذلك ، ظهرت حلول جديدة خلال السنوات الأخيرة من بينها الصحة الإلكترونية (الأنترنت ، شبكات التواصل) وتطبيقات الهاتف الذكي. فكما كشفت عن ذلك دراسة أجريت في الولايات المتحدة وبريطانيا على 1000 مدخن، تمكن الأنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي من التأثير على أشخاص لم يكونوا يفكرون أبدا في التوقف عن التدخين.

الأنترنت

موقع stop -tabac.ch مصدر هام وغني للمعلومات بالنسبة للمدخنين.فقد  تم إنشاؤه من طرف مهد الصحة الشاملة (كلية الطب ، جامعة جنيف) ، للإجابة عن جميع أسئلتك. وهو يتضمن : نصائح للإقلاع عن التدخين ، وتدبير الانقطاع ، ونصائح للوقاية من العودة إلى التدخين ، والأدوية المسهلة للإقلاع ، والسجائر الإلكترونية ، والمخاطر والأمراض الناتجة عن التبغ ، إلخ. على موقع stop-tabac.ch ، يمكنك الدردشة مع مدخنين آخرين ومدخنين سابقين في المنتدى بالإضافة إلى تلقي نصائح شخصية من مدرب افتراضي.

تطبيقات stop -Tobaccoلنظامي التشغيل Androidو iOS

تعرض stop -tabac أيضًا تطبيقات لنظامي التشغيل iOS و Android تقدم نصائح مخصصة مجانية. بحيث يمكن لمالكي الآيفون تنزيل التطبيق ببساطة من آيتونز. أما أصحاب الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد ، فهم ملزمون للتمكن من استعمال التطبيق بالمشاركة في دراسة تقييمية حول الموضوع. ويمكن للذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين بمساعدة أحد أقربائهم تنزيل تطبيق SmokeFree Buddy المعروض كجزء من حملة منع التدخين التي ينظمها المكتب الفيدرالي للصحة العامة.

فيسبوك يوم 20 مارس ، حملة غير مسبوقة في 6  كانتونات ناطقة بالفرنسية

انطلقت أول حملة  في 6 كانتونات ناطقة بالفرنسية : تحفيز الآلاف من الناس على الإقلاع عن التدخين معًا في اليوم الأول من الربيع. فقد تم اختبار هذه الطريقة التي تعتمد على قوة الشبكات الاجتماعية في فاليه حيث لاقت نجاحًا كبيرًا ، بحيث يتلقى المرشحون للإقلاع كل يوم ، ولمدة 6 أشهر ، نصائح تساعدهم على التخلص من الإدمان. والأهم من ذلك ، أنهم يشكلون مجتمعًا افتراضيًا يتقاسم فيه الجميع تجاربهم ويحصلون على الدعم من المشاركين الآخرين ، وكذا من المتخصصين في الإدمان.

وكما يستنتج ألكسندر دوبوي ، منسق البرنامج في المناطق السويسرية  الناطقة بالفرنسية : “إن أكبر نجاح حققه تطبيق أقلع عن التدخين هو بلا شك تحفيز المدخنين الذين لم يكونوا ينوون الإقلاع عن التدخين لبدء عملية التوقف  وتبادل آراءهم مع الآخرين حول الموضوع “.

للتسجيل ، يكفي ببساطة أن تضغط زر “الإعجاب” بالصفحة الخاصة بكنتونك.

حظا سعيدا للمدخنين السابقين …

إذا كنت تستعمل تطبيقا معينا على هاتفك الذكي ، فانتبه  وأنت تعبر الطريق …

تم نشر هذا المقال أساسا بتاريخ 09.03.16  في مدونة صحيفة الزمن .

اشترك في النشرة الإخبارية
mail_outline