إفيليا : رفيق رقمي للحوامل - ODocteur
تحتاج لمساعدة؟

إفيليا : رفيق رقمي للحوامل

Post Author بقلم: Odocteur : في 25 أغسطس 2021

لتجنب المخاطر المرتبطة بالحمل والوقاية منها، أطلقت شركة إيفليا الناشئة تطبيقها للصحة الإلكترونية المخصص لمتابعة الحوامل والوقاية من الحمل المحفوف بالخطر.

يعرف الحمل المحفوف بالخطر من خلال المضاعفات أثناء الحمل و / أو الولادة. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 30 ٪ من حالات الحمل تعتبر حالات “محفوفة بالخطر “. وهذا الرقم يتفاوت كثيرا من بلد إلى آخر . فبالإضافة إلى أن حالات الحمل المحفوفة بالخطر تهم الأم بالأساس، فإن الطفل معرض هو أيضا لعواقب وخيمة أيضا.

لذلك لابد من السعي لتحقيق  تقدم في مجال الوقاية والفحص من أجل العمل على الحد من حالات الحمل “المحفوفة بالخطر”. رغم ذلك، يظل تحسين متابعة الحمل تحديًا حقيقيًا : فالوصول إلى خدمات التوليد المتكافئة  وتقييم مخاطر الولادة غالبًا ما يعتمد على تقدير الممارس وعلى الصعوبات المتعلقة بجمع البيانات الطبية للمريضات وتخزينها وتحليلها.

ففي جميع أنحاء العالم، هناك أكثر من 300000 حالة وفاة للأمهات و 2700000 حالة وفاة للرضع سنويًا. لذلك ، ولتوفير المواكبة الطبية للحوامل طوال فترة الحمل ، أطلقت إيفيليا تطبيقًا رقميًا مصاحبًا  قام بتطويره  أكثر من 35 متخصص في الرعاية الصحية من أجل إنقاذ الأرواح ، من خلال مواكبة الأمهات  في أي وقت وفي أي مكان في العالم ، وذلك طوال فترة الحمل من خلال تقييم عوامل الخطر المتعلقة بالأمراض الستة الرئيسية المرتبطة بالحمل.

إن تطبيق Efelya وسيلة  طبية تحمل علامة  سي إي (CE) تعمل على تحسين مستوى الدعم الطبي للنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة. وتعتمد على التقييم الفوري لملف المخاطر الخاص بالمريضات طوال فترة الحمل ، للكشف عن ارتفاع مستوى المخاطر في أقرب وقت ممكن من أجل تنبيه الأم والتكفل بها بسرعة. يقوم هذا التطبيق بتقييم عوامل الخطر المرتبطة بأمراض الحمل الستة الرئيسية عبر استخدام الذكاء الاصطناعي:

• سكري الحمل

• ارتفاع ضغط الدم

• تسمم الحمل

• الولادة المبكرة

• تأخر النمو داخل الرحم

• نزيف الأمهات

ويمكن تطبيق إفيليا من توفير المواكبة في جميع مراحل الحمل ، في أي وقت وفي أي مكان . فالأم الحامل تتلقى تنبيهات وتوصيات حسب تطور حالتها وحسب خطورتها. من خلال تجميع كل البيانات ، يتيح التطبيق أيضًا إمكانية تحليل المعطيات المتعلقة بصحة النساء الحوامل على نطاق أوسع من أجل تحسين الوقاية ، والتنبؤ بالأمراض التي قد ترافق الحمل. فكما يوضح فلورين دوبليسيس ، المدير التنفيذي لشركة إفيليا : “سيكون لتطبيق الإجراءات الوقائية في أقرب وقت ممكن  وتحديد المخاطر بشكل أفضل حسب الملفات الشخصية تأثير إيجابي على تكاليف الصحة العامة ” .

عمليا ، تبدأ المستعملة  بتكييف التطبيق عبر إجرائها لاختبار تقييمي للمخاطر التي قد تطرأ على ولادتها المستقبلية (3 إلى 5 دقائق) ، مما سيمكن  خوارزمية إيفيليا من التعرف على مختلف عوامل الخطر لديها . ثم يتم إحداث “جواز الحمل” الذي يمثل سجلًا طبيًا رقميًا يسمح للأم الحامل بالتوصل إلى المعطيات المتعلقة بتاريخها الطبي ، وتقديم المعلومات وتسجيل بياناتها الطبية مثل الأعراض التي تعاني منها أو وزنها أو ضغطها الدموي.

وبسرعة ، سيمكن التطبيق من إغناء هذا الرفيق الرقمي بما ستضيفه  المستندات الطبية الرقمية : فحوصات الدم ، الموجات فوق الصوتية ، تقارير الممارسين ، إلخ. ويقوم التطبيق فوريا بتقييم أي تغيير يطرأ على الملف التعريفي للمخاطر الخاصة بالمريضة وتنبيهها عند الضرورة إلى استشارة طبيبها.

وقد قامت إيفيليا في أبريل 2021 ، بالانضمام إلى برنامج الصحة الإلكترونية السويسري Tech4Eva المخصص لدعم الشركات الناشئة المبتكرة المتخصصة في العلوم والتقنية النسوية. وتم اختيار إيفيليا من بين مائة شركة ناشئة دولية في مجال العلوم والتقنية النسوية ، لتستفيد من برنامج تسريع مدته 9 أشهر من أجل تحسين نموها انتشارها على المستوى الدولي.

المصدر: إيفيليا

ليدوكير لمتابعة امتثال الأطفال للقواعد الصحية

06/03/2021 تعرض شركة ليدوكير الليونية علاجات رقمية لتحسين صحة الأطفال المصابين بأمراض مزمنة أو نادرة . التفاصيل. لا يتناول المصابون …

مجلة النهضة الرقمية تنشر توصيات حول البيانات الصحية

أصبح مركز أبحاث النهضة الرقمية يهتم بعالم الصحة ويكشف عن توصيات تضع المواطنين في قلب حكامة البيانات الصحية. تقع البيانات …

جونسون وجونسون للابتكار: التعاون في خدمة الابتكار الصحي

07/01/2021 في نهاية شهر مايو ، شرعت شركة جونسون وجونسون للابتكار في اللحاق بحقل الابتكار في فرنسا من خلال الحدث: ” …

اشترك في النشرة الإخبارية
mail_outline